الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* الزراعة: خطة متكاملة لمواجهة الأمراض الوبائية خلال الشتاء

المصدر : جريدة الاهرام 10/10/2017

كتب ــ محمد شرابى

كشفت الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، عن خطة متكاملة لمواجهة الأمراض الوبائية وحماية الثروة الحيوانية والداجنة، خلال فصل الشتاء.

وقالت إن الخطة تتضمن إنشاء قاعدة بيانات وخريطة إلكترونية، تسهم فى وضع السياسات الشاملة لتنمية وحماية الماشية والدواجن من الأمراض الوبائية لا سيما انفلونزا الطيور والحمى القلاعية وغيرهما.

وفى سياق متصل، أشار تقرير للهيئة إلى إجراءات لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور مع دخول فصل الشتاء للقضاء على أى بؤرة مصابة، تشمل استخدام المدارس بكل مراحلها والمساجد والكنائس ومراكز الشباب، والطفولة والأمومة والوحدات الصحية و البيطرية لتوعية المواطنين وأصحاب المزارع بمواجهة المرض ، فضلا عن الحجر البيطرى للمزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع.

ولفت التقريرإلى التقصى حول البؤرة المصابة للمزارع لمسافة تتراوح بين 3 إلى 5 كيلو مترات، والتحصين المجانى لطيور التربية المنزلية، حول البؤرة المصابة حتى 9 كم، موضحا أنه تمت مخاطبة وزير التنمية المحلية لبدء تنفيذ منظومة احتواء الأمراض الوبائية بعدم تداول الحيوانات بالبيع ما لم تكن مدرجة ضمن برنامج التحصين والترقيم الذى تنفذه الوزارة لمنع انتشار المرض.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع